استكمالاً لسلسلة دروس تصميم الشعارات ، ندخل اليوم الى المراحل العملية والمنهجية التي تساعدنا على تطوير مهاراتنا في تصميم الشعارات .
هذه روابط الدروس السابقة :
الدرس الأول : مقدمة عن تصميم الشعارات و انواعها
الدرس الثاني : المراحل المنهجية لتصميم الشعارات
وبما أننا نتكلم عن المنهجية فهذا يعني خطوات عملية . 1 + 1 =2 ، وبالتأكيد فإن المسألة ليست بهذه البساطة يعني خطوات نطبقها لنحصل على نتيجة معينة، لأن التصميم بصورة عامة جانب أساسي منه ابداعي وهذا يعني فروقات فردية بين كل مصمم والآخر . ولكن في نفس الوقت هناك من يعتقد بأن الابداع هو الهام بالدرجة الأولى وهذا اعتقاد خاطئ من وجهة نظري.
إن الموهبة الابداعية هي هبة من الله ولكنها تحتاج الى صقل وتنمية وتطوير . وهنا تأتي المنهجية ، وأستشهد هنا بما قاله المخترع العالمي المعروف " أديسون " فقد كان يقوم بالتجربة الواحدة أحيانا 1000 مرة ولا يحصل على النتيجة إلا في المرة الألف فيقول له مساعده " وأخيرا بعد كل هذه المحاولات الفاشلة أخيرا نجحت " فيقول له " أنا إنما اكتشفت 999 طريقة لا تؤدي الى النتيجة المطلوبة واكتشفت طريقة واحدة تؤدي الى المطلوب "
وقد كان يقول أيضاً " ان العبقرية هي 99% عمل وجهد و 1% الهام "
وعلى ذلك فإن الممارسة المستمرة لتمارين معينة من شأنها أن تولد أفكارا ابداعية وتدرب العقل على ابتكار أساليب جديدة في الربط بين العناصر وخلق العلاقات الغير تقليدية بينها والتي تكون أحيانا علاقات بسيطة ولكنها غير مباشرة وهنا تكن روعة ومتعة وقوة الشعار الناجح ، كأن تكون فراغا سلبيا بين عنصرين يخلق شكلا وبعدا جديدا ، وخلال ممارسة هذه التمارين يقوم العقل باكتشاف و تخزين العديد من الصور الذهنية للروابط والعلاقات بين العناصر ،، التي هي في الغالب في مجال تصميم الشعارات اشكال هندسية بسيطة مثل الدائرة والمثلث والمربع والخط ... الخ
سأعطيكم مثالاً لما يمكن أن نحصل عليه بهذه التمارين . وهو تمرين قمت به بنفسي منذ أيام
حيث قمت بكتابة حرف النون بخط الديواني ولكن مع زيادة الاستدارة لنهايته لأربطها مع النقطة في وسط الحرف ثم سحبته بالاسكنر ورسمته ببرنامج الكورل درو ليصبح بهذا الشكل
ثم قمت بتكرار الشكل وعكسه افقيا .. فحصلت على ماذا ؟؟
أمعنت النظر في الشكل الناتج فرأيت شيئين مختلفين ، الأول رأيت شكل فراشة اذا قمنا ببعض الاضافات البسيطة وبعض الالوان فسنحصل على شعار جيد يصلح ان يكون شعارا نسائياً
أما الشكل الثاني فقد رأيت فيه عينين . وكأن شخصا ما ينظر الي ، فقررت السير مع الشكل الثاني لاني أحسست بأنه أكثر امتاعا وقد يعطي نتائج غير متوقعة
تابع الصور لترى الخطوات التي سار فيها حرف النون وماذا أصبح في النهاية
الى هنا قررت التوقف عن اضافة شكل جديد والتلاعب بهذه العناصر الثلاثة فقط
اكتفي بهذا القدر ولك أن تتخيل كم من الأشكال يمكن أن نحصل عليها اذا تابعنا على هذا المنوال طبعا بالامكان خلق اشكال عديدة غير هذا كمثال الفراشة سابقا وربما يرى غيري اشياء لم ارها انا
ان شاء الله في الدروس القادمة ساضع تمرينات متنوعة تعتمد على الاشكال الأساسية
الدروس السابقة :
الدرس الأول : مقدمة مهمة عن تصميم الشعارات
الدرس الثاني : المراحل المنهجية لتصميم الشعارات
وبالتوفيق لجميع
جهد مبارك الله يعطيك العافية
ردحذفجهد طيب و مبارك اتمنى لك التوفيق راجيا التفضل بزيارتي على هذا الرابط
ردحذفhttp://www.facebook.com/pages/Al-Tamimi-e-Learning-Community/188400734542076
اشكرك اخ ايمن
حذفلقد زرت صفحتك وهي مفيدة فعلا .. وفقك الله وبارك في جهودك
اعجبنى كثيراااااااااا
ردحذفانتظر بقية الدروس
بالتوفيق
احببت هذه المدونة فهي ذات محتوى مفيد و تصميم جميل
ردحذفعمر من المغرب
الاخت شيرين ..
ردحذفترقبي المزيد باذن الله
............................
الاخ عمر
انت على الرحب والسعة
واشكرك على حضورك الجميل
السلام عليكم
ردحذفاود ان أقدم لك جزسل الشكر على مجهودات
بارك الله قيك وجعلها الله في ميزان حسناتك
صحيح اني لست مصمما ولكني لحظت أبداعك وتستحق الشكر
بالتوفيق أخي
وعليكم السلام اخي ،، بارك الله فيك وجزاك خيرا على توقفك هنا لتسجيل هذه الكلمات الطيبة.
حذفحفظك الله ورعاك
مع تحياتي
و لكن أين بقية الدروس سيدى الفاضل؟
ردحذف