الاثنين، 15 أكتوبر 2012

معاني الأشكال : تطوير القواعد البصرية (1) - مقالة مترجمة -


-------------------------------------------------------------------------------
هذه المقالة مترجمة عن نسختها الأصلية
The meaning of shapes: developing visual grammar
للكاتب : ستيفن برادلي في 5 ابريل 2010
-----------------------------------------------------------------------------

بماذا تشعر عندما ترى دائرة، مربع، مثلث .. هل تعتقد بأنك تتأثر بنفس الكيفية والقدر عند رؤيتك لشئ ما بحواف ناعمة ومنحنية، وعند رؤيتك لشئ آخر بزوايا حادة وأطراف محددة. كما للخطوط دلالات ومعاني كذلك الأشكال، اضافة الى اهميتها كلبنات مهمة في بناء رؤى التفكير التي نكونها كمصممين .

الأشكال المختلفة



للأشكال أنواع لا منتهية من الخصائص، كل منها يحمل مضامين مختلفة للمتلقي، سيكون من الصعب جدا عليك أن تنجز تصميما لموقع أو اي تصميم جرافيكي بدون استخدام الأشكال حتى وان كان تصميمك عبارة عن فقرة نصية واحدة، فأنت ستضعها ضمن شكل ما على الصفحة.
أي نوع من الأشكال لدينا عند بناء تصوراتنا التصميمية؟ ماذا تقول كل هذه الاشكال للمتلقي؟ وكيف تعزز هذه الأشكال ايجابا أو تؤثر سلبا على الرؤية التي نحن بصدد ايصالها ؟؟

قواعــد الأشكال :

" لقد وجدت أن بإمكاني التعبير بالألوان والأشكال عن أشياء لا أملك كلمات أعبر بها عنها " - جورجيا كيفي -

الأشكال عبارة عن عناصر ذات بعدين باطارات وحدود معروفة، يمكن أن تكون مفتوحة أو مغلقة، بزوايا أو منحنيات، كبيرة أو صغيرة .. قد تتكون الأشكال من عناصر من الطبيعة أو من غير ذلك ، وقد نجدها في أشكال حرة أو منتظمة هندسيا.

يمكن أن تنشأ الأشكال من ألوانها أو من تقاطع خطوط تكون حدودها، الأشكال البسيطة بالامكان دمجها لخلق أشكال معقدة .. والأشكال المعقدة بالامكان تفكيكها إلى أشكال بسيطة.

الخصائص المختلفة للأشكال تحمل رسائل معاني مختلفة، التغيير في هذه الخصائص لشكل ما يؤثر في كيفية فهمنا لهذا الشكل ويجعلنا نحس بالتصميم بطريقة مختلفة، فالأشكال أداة تواصل فعالة .

يستخدم المصممون الأشكال لـِ :

- تنظيم المعلومات عبر العلاقات والفواصل
- تحويل المعاني والأفكار الى رموز
- خلق الاحساس بالحركة، الملمس والعمق
- نقل وتوصيل العواطف والأمزجة
- تأكيد وخلق نقاط الدخول ومجالات الاهتمام
- ارشاد العين من أحد عناصر التصميم الى العنصر التالي


انواع الاشكال

أنــــواع الأشكال :


هناك ثلاثة أنواع أساسية للأشكال :

1 - الأشكال الهندسية :  وهي ما يتبادر الى أذهان غالبية الناس عند ذكر كلمة أشكال، الدوائر ، المربعات ، المثلثات. ان شكل الماسة مثلا يتكون من مجموعة أشكال بسيطة يمكن التعرف عليها بسهولة.
هذا الانتظام يشير الى النظام والكفاءة والفاعلية كما أنه يشير الى الهيكلية البنائية. الأشكال الهندسية تميل الى التناظر مما يشير الى الترتيب.
2 - الاشكال العضوية : لا تكون طبيعتها منتظمة عادة، تحتوي على العديد من المنحنيات وهي متفاوتة وغير مستقيمة تميل الى اعطاء الاحساس بالسرور والراحة .في حين أنها قد تكون من صنع الانسان ( كبقع الحبر ) الا أنها تميل الى مماثلة وعكس الأشكال الموجودة في الطبيعة كأوراق الأشجار، الصخور و الغيوم.
في التصميم الأشكال العضوية قد تكون مرسومة أو عبارة عن صور فوتوغرافية وتكون بأشكال حرة وغير محددة بنسق واحد.
3 - الأشكال الرسومية : لها شكل يمكن التعرف عليه ولكنها غير حقيقية لأنها تكون مجردة ومستوحاة من أشكال طبيعية، ما يسمى برجل العصي ( الرسم البدائي لشكل لانسان ويسمى ايضا بهيكل السمكة ) هو عبارة عن تجريد لشكل الانسان، الرموز الحروفية مستوحاة من الحروف وتشير اليها، الأيقونات هي رسوم مجردة  تمثل وتشير الى أفكار ومفاهيم. بعض الرموز الرسومية أصبحت معروفة على مستوى العالم، فكر في بعض الايقونات التي تشاهدها كل يوم في البرامج التي تستخدمها.

ان الأشكال يمكن أن تكون في هيئة ايجابية أو هيئة سلبية، وقد تكون عنصراً أو خلفية .. عليك أن تكون مدركا للأشكال السلبية التي تنتج من تركيب الأشكال فهي لا تقل أهمية عن الأشكال ذات الهيئة الايجابية.

معـــــاني الأشكـــــال :

هناك حقيقة اعداد لا منتهية من الأشكال وتراكيب الأشكال، كل منها يحمل مضامين ورسائل خاصة، بالرغم من أن معاني ودلالات الأشكال  مرتبطة بالثقافة ( الشكل الثماني الأحمر مرتبط بلافتة الوقوف ) وكما أن الاشكال تتعدد في تراكيبها الا أننا سنحصر نقاشنا وحوارنا على بعض الأشكال الهندسية وسأزودكم ببعض روابط المراجع التفصيلية فيما يختص بمعاني الاشكال بصفة أساسية.


الدوائــــــــــــــــــــر 

ليس لها بداية أو نهاية، انها تشير الى الأبدية، وفي كل الثقافات فانها تشير الى الشمس، الأرض، القمر، الكون والأجرام السماوية الأخرى به، تستخدم الدوائر للاشارة الى أشياء مألوفة مثل الاطارات ، الكرة العديد من الفواكه ، الشكل الدائري يشير الى الكمال.

للدوائر حركة حرة، بامكانها التحرج الخطوط والظلال يمكن أن تعزز هذا الاحساس بالحركة في الدائرة. الدوائر رشيقة و استدارتها توحي بالانثوية، انها دافئة مريحة وتعطي الاحساس بالعاطفة والحب، الحركة فيها تشير الى الطاقة والقوة. استدارتها الكاملة تشير وتوحي بالانهاية، الوحدة والانسجام.

الدائرة تحمي ، انها تحصر و تتحمل .. انها تحبس ما بداخلها وتبقي الأشياء الاخرى خارجها، الدوائر توفر الأمان والتواصل وهي تشير الى المجتمع ، النزاهة والكمال.
ولأن استخدامها قليل الشيوع في التصميم فانها تخدم جيدا لجذب الانتباه وتعطي التأكيد وتفصل الأشياء.




المربعــات والمستطيـــلات :

انها مستقرة ، مألوفة و هي أشكال موثوقة وتشير الى الاخلاص، ان لها زوايا صحيحة كما انها تشير الى الترتيب، الحسابية الرياضية، العقلانية والرسمية . بنظر اليها كشئ راسخ.. المستطيلات من أكثر الأشكال الهندسية شيوعا، غالبية النصوص التي نقرأها موضوعة داخل مستطيلات أو مربعات.

المربعات والمستطيلات تشير الى المطابقة والتماثل، السكينة، الصلابة، الأمان والمساواة.. ان استقرارها وشيوعها قد يوحي بالملل، انها بصفة عامة لا تجذب الانتباه ولكن يمكن جعلها تنحرف لتخلق التواء غير متوقع.. فكر في بعض مواقع الويب التي تميل اطارات الصور لجعلها تبرز.


يتبـــــــــــــــــع ان شاء الله ...



هناك 4 تعليقات:

  1. شاكرة لك على المقالة المفيدة و الجميل موضوعها
    لدي رغبة بالمعرفة أكثر حول سيكولوجية الأشكال؛ أعتقد أنها مهمة في التصميم و تؤثر على مزاج المشاهد أو الناظر للتصميم

    متشوقة للجزء الثاني من المقالة

    ردحذف
    الردود
    1. العفو :-)

      بإذن الله اعود قريباً لمواصلة هذا الموضوع ..

      شكرا على الوقت الذي منحتيه لابداء رأيك

      حذف
  2. رائع جدًا ماشاء الله
    و ارجو ان تضع رابط المصدر
    و ننتظر الجزء الثاني

    ردحذف
  3. موضوع رائع اتمنى لو تقوم بإكماله وتزويدنا بكتب ومراجع للتصميم

    ردحذف