الثلاثاء، 6 سبتمبر، 2011

دروس تعليم تصميم الشعارات - 2




المراحل المنهجية لتصميم الشعارات

وهو الدرس الثاني في هذه السلسلة بعد ان تحدثنا في الدرس الأول عن :

ندخل الان الى المراحل العملية لتصميم شعار .. وسأقوم أولا بتناول بعض المفاهيم والاشكالات التي أراها مهمة ومؤثرة.
 حسنا ماذا نقصد بالمراحل المنهجية لتصميم الشعارات ؟؟ وهل صحيح ان تصميم الشعارات يعتمد على الإلهام الفني ؟؟ بمعنى انك عندما تبدأ بالتفكير بتصميم شعار معين لا تدري على ماذا ستحصل في النهاية ؟؟ . ولا تعلم في أي لحظة قد يأتيك الالهام بفكرة فريدة ومميزة ؟؟ ولهذا السبب تعتقد بأن التقيد بوقت معين ليس في صالح انتاج شعار جيد ؟؟ وربما لهذا السبب قد يتخوف الكثيرين من خوض هذه التجربة خشية أن لا يعجب الشعار العميل .. وخشية أن يمر الوقت ولا يأتي الالهام .

اذا كنت كذلك فدعني أخبرك بأن هذا الأسلوب في التفكير وهذه النظرة الى الموضوع  تخلو من المنهجية وهي ما قد تقود الى النتائج المخيبة للآمال وتصعب الأمور عليك .. وسأشرح لك فيما يلي ما هي الطريقة المنهجية والعلمية التي ستزيد من ثقتك في نفسك وفي النتائج باذن الله .. اذا دعنا نفند هذه النقاط :

ماذا نقصد بالطريقة المنهجية ؟

الطريقة المنهجية تعني الطريقة العلمية التي تعتمد على خطوات مدروسة ومعلومة النتائج .. وطبعا لا نعني بالنتائج المعلومة بأن شخصين مختلفين اذا اتبعا نفس الخطوات فسيقومون بتصميم شعارين متشابهين .. ولكن نعني بأنهما سيحصلان على شعارين لهما مواصفات الشعار الجيد والتي سبق وتحدثنا عنها من حيث البساطة و ... و.... الخ ، مع الأخذ بعين الاعتبار الفرق في درجة الموهبة والخبرة وكثرة الممارسة والتدريب .

هل يعتمد تصميم الشعارات على الالهام ؟

لقد اتفقنا في الدرس السابق على أن تصميم الشعارات يحتاج الى شخص ذو موهبة فنية .. والتي يأتي دورها في اخراج عمل جميل ومتناسق العناصر والألوان .. وهذا ما قد يفتقده شخص حسه الفني ضعيف ، في حين ان الجميع لديه القدرة ولو بدرجات متفاوتة على التحليل .. وفرز العناصر ومعرفة ما هي الاهداف التي يجب ان يبرزها الشعار .. خلاصة القول بأنك اذا كنت ذو حس فني عالي ولديك الموهبة الفنية وقمت باتباع الخطوات العلمية فان الحديث عن الالهام هنا سيكون دوره محدود جدا. وعليك ان تؤمن بالقاعدة التي تقول بان اي شئ يعطيك بقدر ما تعطيه .. فاذا انت اعطيت التصميم القدر الكافي من وقتك وتفكيرك فتأكد بانك ستحصل على نتائج مرضية .

هل التقيد بوقت معين ليس في صالح انتاج شعار جيد ؟؟

مسألة الوقت .. وما أدراك ما الوقت !! هذه مشكلة يقع فيها الكثير جدا من المصممين .. نحن متفقون على أن التصميم عامة وتصميم الشعارات يحتاج الى وقت كافي ولكن ما مقدار هذا الوقت ؟؟ وهل يجب أن يكون مفتوحا ؟ قد تجد بعض المصممين يقول لك اذا اردت تصميما جيدا فلا تقيدني بزمن .. فربما انجزه غدا أو بعد غد أو ربما بعد أسبوع .. وأنا اقول بأنه قد لا ينجزه أبدا .
هل سمعتم بالمثل القائل ( باب النجار مخلع ) .. ببساطة لأن النجار ليس مقيدا بزمن لينجز عمله الخاص ولكنه قد ينجز عمل غرفة نوم كاملة في اسبوع لأن صاحبها سيتزوج بعد اسبوع .. ولكنه يحتاج الى اشهر ليضرب مسمارين يثبت بهما بابه .. اظنكم فهمتم قصدي .. اذا لابد من نضع زمنا لانجاز أي شئ  .. وتذكروا  المثل القائل بأن ( الحاجة أم الاختراع ) وكانت هناك مقولة نتناقلها في ايام دراستنا بكلية الفنون  ( المعاناة تولّد الابداع )
اذا دعك من التحجج بمسألة الوقت وخذ الأمر بجدية وألزم نفسك بالوقت المحدد لاتهاء العمل وستدهش نفسك بانجازاتك .


المراحل المنهجية لتصميم شعار :

نأتي الآن الى لب الموضوع والمراحل العملية والمنهجية التي يجب اتباعها عند الشروع في تصميم شعار ..طبعا هذه الخطوات والمراحل هي ما يتبعه اغلب المصممين المحترفين وذوو الخبرة وهي من حصيلة تجاربهم .. كما أنها لا تخلو من المنطق في تسلسلها ولهذا نطلق عليها منهجية 

1 -  محددات وموجهات الشعار : 

 بداية عليك أن تأخذ فكرة وموجزا من العميل أو طالب الشعار عن الأهداف وطبيعة نشاط الجهة المعنية ومنتجاتها ان كانت لها منتجات.. وأركز هنا على الأهداف .. والتي هي أحيانا اشياء معنوية ربما صعب تمثيلها بالرموز مثل المصداقية .. المسؤولية .. الابداع ، فنستعين بالألوان لابرازها .. وتذكر أن تدون هذه الملاحظات على ورقة أو على مفكرتك .

2 – وضع الاحتمالات : 

 هنا نقوم بالتفكير واستحضار وتدوين جميع الاحتمالات  التي تخطر بذهننا في جلسة متأملة عن المضامين التي يمكن أن يحملها الشعار والرموز التي يمكن أن نعبر بها عن هذه المضامين . على سبيل المثال نريد أن نصمم شعارا لشركة تبيع الشاي فنقوم بكتابة ما يلي :  المذاق – النكهة – الجودة – اجتماع العائلة – الاصالة – الصفاء – كوب الشاي – ابريق الشاي – ورق شجرة الشاي – حبات الشاي الاسود – سائل الشاي الاحمر – وهكذا  اكتب حتى المفردات التي قد تظن انها لا تخدمك فيما بعد وهذه المرحلة هامة جدا وعليك أن تعطيها وقتا كافيا .. لأنك في هذه المرحلة تبحث عن العناصر التي قد لم يفكر فيها غيرك ويستخدمها من قبل  .. ولا باس بأن تسال غيرك عن ما يمكن أن يوحي له ذكر الشاي  ( المثال الذي نتحدث عنه ) .. اكتب اكبر قدر ممكن من التفاصيل والرموز والمعاني .

3 – فلترة وترشيح العناصر :

 نأتي الآن الى مرحلة فلترة العناصر التي جمعناها ونبدأ باستبعاد الأشياء التي نجدها لا تناسب أوالتي تم استخدامها واستهلاكها واصبحت مكررة ، فاذا كنا قد كتبنا 30 عنصرا نحاول تقليصهم الى 20 ثم الى 15 ثم الى 10 أو 12 

4 – الرسومات المبدئية والاسكتشات :

هنا نبدأ في انتقاء ما نراه مناسبا من العناصر ومحاولة عمل مخطط سريع له .. نأخذ عنصرين مثلا أو ثلاثة نجدهما يعبران اكثر عن ما نريده ونبدأ في اقتراح احتمالات ترتيبهم مع بعضهم البعض .. نكبر هذا ونصغر هذا .. نضع هذا في الامام ثم في الخلف نحاول دمج عنصرين .. كما لا ننسى ان نميل الى تجريد الاشكال الى ابسط شكل يمكن أن يشير بوضوح الى اصله .. على سبيل المثال اذا اردنا رسم ورق شجر لا داعي لرسم غصن كامل ربما تكفي ورقتان .. وليس بالضرورة  أن نظهر العروق التي في الورقة او تعرجاتها الخارجية بل ربما نكتفي برسم الورقة بخط تحديد باللون الاخضر وهكذا .. وتذكر دائما انك  تريد ايصال فكرة أن هذا الشكل يعني الشئ الفلاني .. فاذا كانت النقطة بحسب موقعها تبدو كرأس انسان فلا داعي لرسم التفاصيل .
وتذكر ان الرسومات المبدئية لا يجب ان تكون دقيقة .. بل هي تخطيط سريع للفكرة .. خذ بعدها استراحة وابتعد قلبلا وعد في وقت لاحق من اليوم او ربما في اليوم التالي وانظر الى الافكار التي حصلت عليها وقم بالتعديلات واضافة الافكار الجديدة حتى تحصل على ثلاثة نماذج أو اربعة يمكن المضي قدما في اعتماد احدها.

5 – رسم الشعارات على الكمبيوتر :

الآن وقد حصلنا على ثلاثة أو أربعة تصميمات نقوم بالانتقال لتنفيذهم بالكمبيوتر ببرامج التصميم .. و افضلها برامج رسوم الفيكتور مثل الادوبي الستريتور – الكورل درو ( وانا شخصيا استخدم الكورل درو) .. ابدأ أولا برسم الشعار بالابيض والأسود فقط حتى تحصل على الشكل النهائي له ثم انتقل الى تلوينه مراعيا اختيار الألوان التي تخدم مضامين الشعار ومستعينا بالمعاني والتأثيرات النفسية التي تؤديها الألوان ( راجع هذا المقال عن سيكلوجية الألوان ) .. في هذه المرحلة ربما تكون قد حصلت على ثلاثة مقترحات للشعار ولكنك تميل الى احدها وتجده مقنعا .. ركز عليه ونقحه وراجع ما تعلمته عن اساسيات الشعار الجيد وحاول تصحيح نقاط الضعف فيه .

6 – العـرض والتقـديم :

الآن وصلنا لمرحلة عرض الشعار على العميل .. قم بوضع الشعار في صفحة منفصلة وبخلفية بيضاء مركزا على الشعار ثم في صفحة أخرى قم بوضع الشعار بمقاسات مختلفة اصغرها في حدود البوصة المربعة بالألوان وبالأبيض والأسود ثم قم بعمل خيارات لخلفية وما هي انسب الخلفيات التي يمكن استخدامها مع الشعار كما يمكنك استخدام مهارتك في التصميم والاخراج بعمل الشعار مع انعكاس أو ظل ساقط وخلافه .. وطبق هذه الاشياء على مقترحات الشعارات التي قررت ان تريها للعميل ليختار منها.
وهنا نقطة هامة أود التطرق اليها .. رأيت مصممين يقومون بتصميم 10 و 15 مقترح للشعار .. وبالتأكيد لا يمكن ان تكون هذه المقترحات مرت بالمراحل التي ذكرناها ولذلك تجد اغلبها متشابه مع بعض الاختلافات البسيطة .. وربما كلها تفتقر الى معايير الشعار الجيد .. عن نفسي لا أقوم بتقديم اكثر من مقترحين أو ثلاثة كحد أقصى .. واذكر هنا المثل الشعبي الذي يقول ( من خيرته .. حيرته ) فمع وجود خيارات كثيرة فأنت تشتت العميل وترهق نفسك .

ونصيحة عن تجربة .. اذا كان هناك خيار انت غير مقتنع به ولا تريد العميل ان يختاره .. فلا تريه اياه لأنه سيختاره (: .
  
  درسنا التالي باذن الله سيكون بعنوان :


اذا اعجبتك هذه التدوينة فشاركها مع اصدقائك باستخدام ازرار المشاركة بالأسفل كما يهمنى تعليقك ورأيك واقتراحاتك

هناك 19 تعليقًا:

  1. مشكور اخى بارك الله فيك

    ردحذف
  2. وبارك فيك اخي احمد

    وبالتوفيق

    ردحذف
  3. بارك الله فيك وجزاك خيرا شكرا لك ...

    ردحذف
  4. بالتوفيق أخي أحمد!

    مع الشكر.

    ردحذف
  5. تــحياتي لك
    كل الود والتقدير
    دمت برضى من الرحمن
    لك خالص احترامي

    أتمنــــى لك من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

    ردحذف
  6. سلسه رائعه

    منتظرين المزيد منك

    شكرا جزيلاً

    ردحذف
  7. تدوينة مفيدة

    شكراً لكم.

    ردحذف
  8. سلطان زايد18 مارس، 2012 1:39 م

    جزاك الله خير ..
    مجهود رائع في تعلم كيفية تصميم الشعارات بطريقة مدورسة ..

    ردحذف
  9. مفيد جداً...جزاك الله خيراً

    ردحذف
  10. كل الشكر والتقدير لكل من أعطى من وقته القليل ليتوقف هنا وبسطر كلمة ايجابية ويتفاعل مع هذا الموضوع..

    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ودوام التقدم

    ردحذف
  11. مبدع جزاكم الله خيرا على مجهودك وعلمك نفع الله به
    لدي اقتراح ان يكون في آخر الدرس كلمة التالس لسهولة الوصول للدرس التالي لاني بصراحة تايه

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخ احمد على الملاحظة

      تم دراج روابط المواضيع الأخرى

      دمت بعافية

      حذف
  12. جزاكم الله خيرا
    شكرا لاستجابة حضرتك واتمنى لك التوفيق

    ردحذف
  13. وجزاك خيرا اخ احمد

    تمنياتي لك بالتوفيق

    ردحذف
  14. شكراً جزيلاً على المقال الرائع .. بإنتظار التكملة :)
    ملاحظة: المقال ينقصه رابط مقال سايكولوجية الألوان كما هو مذكور

    ردحذف
  15. اشكرك على هذا المجهود والشرح الجميل :)

    ردحذف