السبت، 30 يوليو 2011

سيكولوجية الالوان في تصميم الشعارات


 ساتناول في هذه التدوينة  معاني الالوان ودلالاتها والرسائل التي يحملها كل لون وكيفية الاستفادة 
من ذلك في تصميم الشعارات. 

هل تساءلت يوما عن سر استخدام اللون الأحمر والأصفر في محلات الوجبات السريعة وفي شعاراتها؟
وهل تعلم ما هي دلالات الالوان في تصميم الشعارات وتصميم المواقع والتصميم الجرافيكي عامة ؟
وهل لاحظت بأن الشركات القانونية والحقوقية وشركات التامين تستخدم في شعاراتها اللون الازرق.. وشركات الادوية والجهات الطبية تستخدم اللون الاخضر وهكذا.. ان ذلك ليس مصادفة



اذا كنت تعمل في مجال التصميم فمن المفيد جدا بل من الضروري ان تاخذ فكرة عن دلالات الالوان وتاثيرها النفسي والرسائل التي تحملها ، فالالوان عنصر في غاية الاهمية وقد يكون العامل الفارق في نجاح التصميم اذا احسنت استخدامه ليلائم الرسالة التي تريد ايصالها. وهو الاداة الاقوى الغير لفظية للتواصل التي يمكن ان تستخدمها كمصمم .فعقولنا مبرمجة للاستجابة للالوان .. والرسائل التي تصل الى اللاوعي لدينا تشكل افكارنا وهذا يعتمد احيانا على الثقافة البيئية والمحيطة بنا

معاني الالوان :

1 - الازرق الفاتح :
       يرمز للحرية -  الانتعاش - التفهم - النعومة - المرح - الشفاء - البراءة - الأمل - الهدوء - الراحة النفسية

2 - الأزرق الغامق :
     يرمز للحماية - الملوكية - الثقة - الوعي - النزاهة - الجدية - الرفعة - السلطة والقوة - النجاح - الأمان

غالبية الناس تحب اللون الازرق وهو من الالوان الشائعة في تصميم الشعارات لما يحمله من معاني وتجده في الشعارات الحكومية وشعارات الجهات الطبية والقانونية والجهات التي تريد ان تعكس الثقة والجدية والرفعة

3 - اللون الأحمر :
     يرمز للطاقة - الدم - الخطر - النار - الاثارة - الحب - الشغف - الحزم - الشجاعة - الجلال والهيبة - القوة

 يثير اللون الاحمر العديد من الاحاسيس المتضاربة ، وهو من اكثر الالوان جذبا للانتباه ويعرف انه مثير ويرفع من ضغط الدم مما قد يجعل الناس تشعر بالجوع كما انه في نفس الوقت ليس مريحا الجلوس في غرفة غالب لونها احمر ولهذين السببين فهو مناسب جدا لمطاعم الوجبات السريعة . 

4 - اللون البرتقالي :
     يرمز للنضارة - السرور - الابداع - الحماس - النجاح - المرح - الروح العالية - الحيوية -  الدفء

يتكون اللون البرتقالي من اللون الاحمر والاصفر لذا فهو يحمل من سماتهما .. يحمل مرحا واكثر نضارة من الاحمر يستخدم في الشعارات التي تحمل طابع المرح والابداع والتسلية وهو محفز للمشاعر والشهية


5 - اللون الأصفر :
     يرمز للشمس - البهجة - السعادة - الفضول - الطاقة - النضارة - التفاؤل - المرح - الايجابية - الدفء - الخطر 

 يحمل اللون الاصفر رسائل متضاربة كالاحمر .. فهو فاقع وجاذب للنظر تجده في اللافتات التحذيرية ، يستخدم في تصميم الشعارات لجذب الانتياه كما بامكانه ان يوحي بالسعادة والمرح والدفء .

6 - الاخضر الليموني : 
      يرمز للعذوبة - التطور - الربيع - المرح - الشباب - التطلع - الايجابية - الابتكار- الانتعاش

7 - اللون الاخضر : 
    يرمز للبيئة - الحياة النباتية - الطبيعة - البساطة - الانسجام - الهدوء النفسي - النضارة - الصحة - الشفاء - البراءة - التجديد - الثراء - الامل

 يحمل اللون الاخضر معنى الحياة والتجدد .. انه لون مريح وبارد تجده يستخدم في شعارات التي تحمل رسائل صداقة البيئة والمؤسسات التعليمية والجهات الخيرية

8 - اللون البنفسجي :
     يرمز للملوكية - المتعة - الحكمة - النضج - رفعة المكانة - الاستقرار - العدالة - النبل - الاناقة - الروحانية - الفخامة - الغموض

انه مزيج من اللون الاحمر والأزرق ( الحار والبارد ) فهو يعطينا احساس الفخامة والملوكية ونجده في شعارات المنتجات الفخمة وبعض المؤسسات التعليمية وشعارات المنتجات النسائية

9 - اللون الوردي :
      يرمز للتقدير - الرقة - الزهور - الانوثة - اللطف - العرفان - البراءة - الرومانسية - النعومة - السكينة

اللون الوردي لون انثوي من الدرجة الاولى يعطي احساس الرقة والبراءة .. انه درجة ناعمة من الاحمر يوحي بصورة البنت الصغيرة ارتبط بشعارات التوعية بمرض سرطان الثدي .. ويتسخدم في الشعارات لاعطائها طابع انثوي

10 - اللون البني :
     يرمز للارض - الطبيعة - الخشونة - الاستقرار - الثراء - البساطة - الجدية - البراعة - الافادة

 اللون البني يوحي بالطبيعة والاشياء الخشبية ويستخدم في شعارات شركات البناء وشركات المحاماة

11 - اللون الأسود : 
    يرمز للسلطة - القوة - التقليدية - التميز - الرسمية - الغموض - السرية - الجدية - الاناقة - الفخامة - الحزن

اللون الاسود من ناحية تقنية هو عبارة عن غياب بقية الالوان ويعطي احساس القوة والسلطة والجرأة تجده في معظم الشعارات سواء كخط تحديد احيانا او كعنصر او كاسم الجهة صاحبة الشعار

12 - اللون الرمادي :
     يرمز للحيادية - الاعتدال - المعرفة - التواضع - المزاجية - الاحترام - الاستقرار- الوحدة - المسؤولية - الكآبة - الضجر

الرمادي هو وسط بين الاسود والابيض ومن النظرة الاخلاقية هو المنطقة بين الخير والشر.. يعرف بانه لون محايد يتماشى مع مختلف الالوان ولهذا يستخدم في كتابة الشعار اللفظي اسفل الشعار او اسم الشركة

13 - اللون الابيض :
    يرمز للنظافة - الطيبة - النقاء - الاخلاص - السلام - البساطة - البراءة - المصداقية - الاستسلام والخضوع

الابيض لون عالمي للسلام والنقاء يستخدم في الشعارات التي تستخدم الفراغ السلبي بين العناصر


والآن اعتقد بانك اذا امعنت النظر في بعض الشعارات الشهيرة فستلمس اهتمام مصمميها بهذه المعاني والدلالات واستخدامها لايصال الرسالة والمعنى الذي يحمله الشعار .. وفي الغالب طبعا قد نستخدم لونين او اكثر في تصميم الشعارات وهنا ياتي امر اخر وهو كيفية اختيار ثلاثة الوان مثلا مع الاخذ في الاعتبار مسألة الانسجام والتباين  وايهما انسب وهذا ما اخطط للحديث عنه في تدوينة قادمة باذن الله 

هناك 13 تعليقًا:

  1. الله يسلمك ويحفظك

    ردحذف
  2. المصمم علي الكولي28 سبتمبر 2012 في 10:52 م

    ماشاء الله

    ردحذف
  3. اشكرك اخي علي الكولي

    ردحذف
  4. شكرا ع المعلومات القيمه

    ردحذف
  5. مواضيع رائعة
    نسأل الله تعال ان يوفقك ان شاء الله

    ردحذف
  6. ايدك تصمم لي شعار ب الون الازرق

    ردحذف
  7. جزاكي الله خيراُ ووفقكي لما يحبه ويرضاه

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  9. لدي طلب لو امكن من حظرتك
    وهو :
    وضع شرح مفصل وكامل حول استخدام الخريطة الذهنية لتصميم الشعارات وكيفية اختيار نتائج تساعدنا في الحصول على افكار جديدة واحترافية وفريدة..

    شكرا لسعة صدرك

    ردحذف
  10. ماشاء الله يعطيك العافيه ممكن تزودني بإسمك وسنه كتابة هذا المقال وذلك لتوثيقها في بحثي العلمي

    ردحذف