الاثنين، 22 أكتوبر 2012


تصميم خط عبارة ( لبيك اللهم لبيك ) 
بخط الديواني ، تمت كتابتها بخط اليد ومعالجتها بالكمبيوتر وتحويلها الى فيكتور بصيغة EPS

لبيك-اللهم-لبيك

 تصميم جملة - عساكم من عواده - بخط الديواني الحديث
تم اعادة رسمها وتحويلها الى فيكتور ، متاحة للتحميل والاستخدام مع التصاميم في الأسفل بالاضافة الى ملفين مفتوحين PSD







الأحد، 21 أكتوبر 2012


خط وتصميم عبارة " عيد أضحى مبارك " بصيغة eps - فيكتور -
بخط الديواني - حديث -

تصميم-عيد-اضحى-مبارك

الخميس، 18 أكتوبر 2012

فيكتور اشكال لوحات اعلانية

لوحات-اعلانية


عالم التصميم الجرافيكي من المجالات الحيوية والتي تشهد تطورات مستمرة وسريعة في عصرنا الحالي على الصعيدين الابداعي والتقني، فلا يكاد يمر عام الا وقد صدرت نسخ وتحديثات جديدة من برامج التصميم، وتقنيات متطورة في معالجة عناصر التصميم المختلفة سواء في معالجة الصور أو تصميم المواقع او برامج المحاكاة الثلاثية الأبعاد ... الخ.
وكل مرة نتفاجأ بمبدعين قاموا بانجاز أعمال فنية مدهشة، استخدموا فيها نفس البرامج التي نعمل نحن عليها ولكن بتقنيات لم نكن نعلم بوجودها لدينا. اذن فنحن بحاجة الى نكون في حالة تعلم مستمر وتطوير للذات والمعارف والمهارات في سبيل الحفاظ على مقعدنا في هذا القطار السريع.

فما هي السبل والوسائل التي يجب أن نتبعها لكي نحقق هذا الهدف ، في هذه التدوينة سأطرح عليك بعض النصائح المفيدة التي تساعدك على تطوير مهاراتك ومعارفك في مجال التصميم

الأربعاء، 17 أكتوبر 2012



تمهيـــد 

التـصميـم الإيضــاحـي ، أو ما يعرف بالتصميم الجرافيكي هو طريقة لايصال رسالة ما باستخدام الخط او الصور أو الأشكال 
والألوان مستعينين بتقنيات التصميم المختلفة التي توظف الدلالات والمعاني الضمنية التي تحملها هذه العناصر لترجمة الرسالة الى لغة بصرية تخاطب ذهن ووجدان واحساس المتلقي مباشرة . وهذا ما يعرف بالتواصل البصري .



كالعديد من المجالات فالتصميم الإيضاحي عبارة عن عملية مكونة من عدة خطوات وعناصر أساسية يجب أن تراعيها، بداية من تحليل طبيعة المتلقين والغرض من التصميم مرورا بالبدء في تجميع العناصر المناسبة وتنسيقها واختيار المظهر اللوني الملائم، كل هذا من أجل الوصول الى رسالة واضحة وفي قالب جميل ليفهمها المتلقي في يسر .

الاثنين، 15 أكتوبر 2012


-------------------------------------------------------------------------------
هذه المقالة مترجمة عن نسختها الأصلية
The meaning of shapes: developing visual grammar
للكاتب : ستيفن برادلي في 5 ابريل 2010
-----------------------------------------------------------------------------

بماذا تشعر عندما ترى دائرة، مربع، مثلث .. هل تعتقد بأنك تتأثر بنفس الكيفية والقدر عند رؤيتك لشئ ما بحواف ناعمة ومنحنية، وعند رؤيتك لشئ آخر بزوايا حادة وأطراف محددة. كما للخطوط دلالات ومعاني كذلك الأشكال، اضافة الى اهميتها كلبنات مهمة في بناء رؤى التفكير التي نكونها كمصممين .

الأشكال المختلفة

الأحد، 14 أكتوبر 2012

التوقيــــــع : نـــاجي شبـــو

الأربعاء، 10 أكتوبر 2012



كنت قد تعرفت على برنامج ارتستير المتخصص في انشاء قوالب المدونات والمواقع منذ سنتين حينما بدأت هذه المدونة وقد أعجبني جدا فهو يعمل بطريقة  You get what you see ( ما تراه هو ما تحصل عليه ) ولكني وقتها لم اكتشف الامكانيات الكبيرة التي يحتويها وربما كان السبب الرئيسي هو أنه ينتج قوالب انجليزية فقط، أي انك بحاجة لتعريب القالب ( وان كان تعريبه ليس صعبا فالكثير من الخيارات بالامكان عملها داخل البرنامج مثل اتجاه النص )

أما الجديد الآن والذي لا يعرفه الجميع هو أنه بامكانك صنع قالب عربي بالكامل داخل البرنامج وذلك بضبط الخيارات ( ساشرح الطريقة بعد قليل ) وهذا متوفر ابتداء من الاصدار 3.1


تصميم اجمل التهاني والتبريكات

طلب مني اليوم في العمل تصميم كرت تهنئة ليقدم للموظفين في مناسبة ذكرى ميلادهم، كلمسة لطيفة ولفته معنوية
قمت بعمل هذا التصميم  وأحببت أن أشارك به الآخرين .. فقمت بحذف المناسبة لتضيف ما يحلو لك

الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012


السلام عليكم ،،

تصميم كل عام وانتم بخير
بمناسبة موسم الحج هذه تهنئة عبارة ( كل عام وأنتم بخير ) بتصميم جديد بخط الديواني ، تمت كتابتها باليد ثم اعادة رسمها على الكمبيوتر، متوفرة للتحميل بصيغة PNG بدون خلفية وبدقة عالية للاستخدام في التصاميم ومرفق معها ملف فوتوشوب مفتوح بالتصميم الذي ترونه في هذه التدوينة 

الأربعاء، 3 أكتوبر 2012


خطوط-عناوين-الشهادات
مجموعة خطوط عناوين الشهادات هي المجموعة الأولى التي أصدرها وتشمل عبارات لعناوين الشهادات المختلفة بخط الديواني وخط الرقعة .. وقد قمت بكتابنها باليد ثم اعادة رسمها بدقة وتحويلها الى فيكتور بصيغة EPS حتى يتسنى التعديل عليها حسب الحاجة واستخدامها لجميع الاحجام في التصميم.

تشتمل المجموعة على التالي:

- كلمة اهداء بخط الديواني وبثلاثة أشكال متنوعة
- عبارة شهادة شكر وتقدير بخط الديواني
- عبارة شهادة تقديرية  بخط الرقعة
- عبارة شكر وعرفان بخط الديواني وخط الرقعة


الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012




في مجال تصميم الشعارات .. هناك العديد من القواعد والنصائح التي يجب مراعاتها في سبيل الحصول على شعار جيد وفريد .. واذا كنت مصمم شعارات فانت تدرك حتما بأن العميل أحيانا قد يكون هو يصمم شعاره ولكن بيديك انت فهو من البداية ياتيك بالفكرة والعناصر المطلوبة  وتصوره لشكل الشعار وما عليك الا ان تحول هذا التصور الى واقع ..

قد يبدو الامر جيدا ومريحا للوهلة الاولى ،، ولكن في بعض الاحيان قد يتحول الامر الى كارثة .. اذكر في مرة طلب مني احد العملاء أن اصمم له شعارا يكون فيه سيفين وبندقية وجبل في الخلفية و ... راس صقر .. ولا اذكر ان فاتني شئ اخر.

هذه التدوينة عبارة عن نصائح مهمة عن أشياء يجب  أن لا تفعلها عند تصميم شعار .. وهي موجهة للمصممين وللراغبين في تصميم شعار لشركتهم أو مؤسستهم على السواء، فالشعار كما نعلم هو الواجهة الأولى لشركتك وهي الانطباع الأول والذي اما ان يدوم ويرسخ في الاذهان أو يكون سببا في اعطاء صورة سلبية قد يصعبب تصحيحها.