الأربعاء، 17 أكتوبر، 2012

المساحات البيضاء في التصميم – أهميتها وكيف نتعامل معها



تمهيـــد 

التـصميـم الإيضــاحـي ، أو ما يعرف بالتصميم الجرافيكي هو طريقة لايصال رسالة ما باستخدام الخط او الصور أو الأشكال 
والألوان مستعينين بتقنيات التصميم المختلفة التي توظف الدلالات والمعاني الضمنية التي تحملها هذه العناصر لترجمة الرسالة الى لغة بصرية تخاطب ذهن ووجدان واحساس المتلقي مباشرة . وهذا ما يعرف بالتواصل البصري .



كالعديد من المجالات فالتصميم الإيضاحي عبارة عن عملية مكونة من عدة خطوات وعناصر أساسية يجب أن تراعيها، بداية من تحليل طبيعة المتلقين والغرض من التصميم مرورا بالبدء في تجميع العناصر المناسبة وتنسيقها واختيار المظهر اللوني الملائم، كل هذا من أجل الوصول الى رسالة واضحة وفي قالب جميل ليفهمها المتلقي في يسر .


ما هي المساحات البيضاء 


أحد أهم عناصر التصميم هي المساحات البيضاء أو ما يسمى احيانا بالفراغ السلبي، فما هي ؟؟ ان المساحات البيضاء هي مصطلح يطلق على تلك المساحات في التصميم التي لا نشغل حيزها بنصوص أو صورة أو اي عنصر مرئي، ان توزيعها بالشكل الصحيح يجعل التصميم قابلا للقراءة بشكل أسرع ومريحاَ للعين . تعجبني بعض  التسميات الانجليزية للمصطلحات حيث يطلقون على اجادة التعامل مع المساحات البيضاء " The art of nothing "

ملاحظة : " ليس بالضرورة ان تكون هذه المساحات بيضاء بل القصد ان تكون فارغة "

أنواع المساحات البيضاء 


هناك نوعان أساسيان من المساحات البيضاء وهي:

-        المساحة البيضاء النشطة أو الفاعلة 
      وهي تلك المساحات التي تركت فارغة بقصد ، والتي تؤدي دورا في تأكيد الأهمية لعنصر ما  والتركيز عليه  أو لتقود العين الى عنصر آخر . كما أنها تساهم بشكل فاعل في فصل العناصر عن بعضها ترتيبا معيناً .
-       
      المساحة البيضاء الغير نشطة أو الغير فاعلة 
      وهي المساحات الافتراضية مثل الهوامش حول التصميم والمساحات الافتراضية حول العناصر وبين سطور النصوص وبين الكلمات والحروف أو التي تنتج من تصميم سئ.

" تذكر ان الغرض الأساسي من المساحات البيضاء هو اعطاء القابلية لتحليل وادراك وقراءة التصميم وترتيب العناصر وفق اهميتها، فعين الانسان ترتاح للاشياء المنظمة والموزعة بشكل أفضل من الاشياء المكدسة والمزدحمة "

لماذا و متى نستخدم المساحات البيضاء ؟


1 – لإعطاء التوازن للتصميم واضفاء التاغم بين العناصر

تصميم-بوستر-المساحات-البيضاء


2 – من اجل التركيز على عنصر أو محتوى معين والتأكيد عليه 
 
اذا اردت ان تجذب انتباه المشاهد الى عنصر معين أو ان تبرزه حاول أن تعطيه المزيد من المساحة حوله لتعزله عن المحيط الذي قد يشوش عليه .. انظر الى هذه اللوحة على هذا الجدار انها جميلة ولكنك قد لا تلاحظها


 انظر اليها الآن وقد اعطيناها المزيد من الاهتمام وعزلناها عن الجدار

دروس-التصميم


3 – ارشاد العين من عنصر الى آخر

احد فوائد المساحات البيضاء هي خلق مسار تنتقل عبره العين من عنصر الى الاخر وفق الترتيب المراد ..

درس-تصميم-ارشاد-العين

في التصميم السابق اول ما سيجذب نظرك هو وجه الرجل " صور الوجوه تسترعي انتباهنا أولا " ثم ستنتقل الى الجملة المقابلة له والتي هي بحجم خط اكبر من غيرها وبعدها ستنتقل الى النص الذي في الأسفل

4 – الفصل بين العناصر وخلق مجموعات

5 – تعزيز القدرة على تحليل و قراءة  التصميم

 هذه النقطة مرتبطة بالنقاط السابقة ، فكلما كان هناك تمييز للعناصر وفق ترتيب معين ومنطقي ، مع مساحات جيدة ومتناسقة تفصل بينها، كان فهم وقراءة التصميم اسرع واسهل

6 – اعطاء الاحساس بالفخامة والرقي والأناقة

كما نلاحظ دائما فان الشركات الكبرى او العلامات التجارية العالمية تميل الى استخدام هذه التقنية مما يعطيها تلك الهيبة والاحترافية .. لا تذهب بعيدا ، انظر الى صفحة جوجل، ان البياض مقترن في اذهاننا بالنقاء ، النظافة، ان اصغر الاوساخ تظهر بوضوح في المحيط الأبيض ..كم من الوقت تستطيع المحافظة على ثيابك ناصعة البياض ؟  

7 – خلق مساحة ترتاح فيها العين 

ان المساحات البيضاء تخدم الجانب الجمالي والجانب النفسي والعضوي في آن واحد 

- الجانب الجمالي، لا شك بأن منظر سطح المكتب وبه ايقونات البرامج فقط اجمل بكثير من آخر ممتلئ بالملفات والايقونات والمجلدات دونما ترتيب .. هل تتفق معي بأن خلفية سطح المكتب الاولى اجمل من الثانية

- الجانب العضوي ، كم صفحة تستطيع ان تقرأ من كتاب بهذا التصميم والاخراج، 




لابد وانك قد تفضل عدم قراءته بالمرة او انك ستصاب بالصداع او الزغللة بعد فترة وجيزة .. تحتاج العين الى فواصل ترتاح فيها كما انك قد تود الانتقال بين العناوبن الفرعية حتى تقرر اي جزء ستجد فيه المعلومات التي تريدها .. في هذه الحالة سيكون ذلك صعبا

والآن انظر الى التصميم التالي مع نفس المادة ولكن بتصميم مختلف

تنسيق-النص
- الجانب النفسي لابد وان القراءة مفيدة ولكنها اذا كانت مرهقة ومزعجة فانت بالتأكيد ستنفر منها على عكس القراءة التي تشعر فيها بالراحة والمتعة من جمال التصميم وسهولة التنقل بين عناصره

الفن الاسلامي وكراهية الفارغ


ان الدارس لتاريخ الفن الاسلامي يجد بأن من خصائص الفن الاسلامي والمعتمد على الزخرفة والخط العربي بصفة اساسية هي كراهية الفراغ، ومع ذلك نجد ان الفن الاسلامي يمتاز بالقوة والجمالية الفائقة، هذا لأن الفنان المسلم راعى اهم صفة جمالية في الزخرفة والخط العربي المركب وهي التوازن بين مساحات الفراغ والمساحات المشغولة . وربما كان الكثير منا متأثرين بهذا الطابع ( وأنا منهم )

اذا كنت متأثرا بطابع الفن الاسلامي عليك التفكير مجددا حين يتعلق الأمر بالتصميم الاعلاني.. ستحتاج الى فراغات اكثر ومساحات اكبر من اجل رسالة جيدة التكوين وسريعة التلقي

هناك 5 تعليقات:

  1. رائع جدا
    بارك الله فيك وشكرا لك على المعلومات الاكثر من رائعة


    تحياتى بحجم السماء

    ردحذف
  2. العفو استاذة ليلى

    يقول المثل العربي " زرعوا فأكلنا ونزرع ليأكلوا "
    لقد تعلمت الكثير عبر الانترنت من أناس لا أعرفهم
    والآن أحاول أن أفيد غيري مثلما استفدت انا

    اشكرك على حضورك واهتمامك

    ردحذف
  3. الاخ العزيز الفاضل / ناجى
    فى مشوار حياتى مع فنون الإعلانات والخط العربى قابلت العديد من الشخصيات الذى أعترف لكل واحد منهم أنى تعلمت منه شئ فى هذا المجال . وحضرتك واحد من هولاء الأشخاص .
    فاسال الله لك التوفيق.

    ردحذف
  4. الاخ العزيز /شلقامي
    هذا شرف لي ،، وانت انسان مجتهد وفنان خلوق وانا أتمنى لك كل التوفيق والنجاح

    ردحذف
  5. بارك الله ..
    صحيح أنك مبدع في بساطة

    ردحذف