الثلاثاء، 18 سبتمبر، 2012

طريقة تنسيق الألوان - 3

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله

مع الدرس الثالث من هذه السلسلة وهو التطبيق العملي وسأستخدم فيه الفوتوشوب ( بامكانك استخدام أي برنامج تصميم يروق لك )
حيث سأشرح طريقة تكوين الألوان المكملة والمتماثلة بطريقة عملية لا تحتاج فيها لأن تكون الدائرة اللونية أمامك ..
إذا أردت أن تبدأ بقراءة الدرسين الأول والثاني أولا فروابط الدرسين في آخر هذا الموضوع

تطبيق عملي بالصور للأنماط والأنساق اللونية المختلفة


سأقوم بأخذ صورة من الانترنت لأطبق عليها جميع الأنماط .. وقد اخترت الصورة التالية  لزهرة صفراء بدرجة متوسطة مع خلفية داكنة

زهرة-صفراء



 والآن قبل أن نبدأ سنقوم بفتح الصورة بالفوتوشوب وباختيار أداة القطارة نحدد مكان مناسب من الزهرة ليكون هو اللون الذي سنعمل على أساسه الأنساق اللونية المختلفة

اختيار-القيم-اللونية-بالفوتوشوب

 تلاحظ في الصورة السابقة بأن هناك عدة حقول توضح القيم اللونية للصورة حسب الانظمة اللونية RGB و CMYK  و LAB و HSB والأخير هو ما يهمنا .. ولكن ماذا تعني هذه الحروف

   H  وهي اختصار   Hue  وتعني  اللون بزيادتها ونقصانها يتغير اللون وهي من 0 الى 360
   S  وهي اختصار Saturation ويقصد بها درجة تشبع اللون كلما زادت زاد اللون اشراقا وقوة وهي من 0 الى 100
  B  وهي اختصار  Brightness  ويقصد بها قيمة اضاءة اللون بزيادة القيمة يصبح اللون أفتح وبقصانها يصبح قاتما وهي من 0 الى 100

ونحن سنعمل بصفة أساسية على قيمة ال Hue ..

1 - نسق الألوان المتكاملة :


كما عرفنا سابقا فان اللون المكمل هو اللون المقابل للون الحالي وبما أن القيمة الكاملة هي 360 وكان لدينا لون على هذه القيمة فان اللون المكمل له سيكون عى القيمة 180 وفي المثال الذي لدينا فان قيمة اللون هي 55 عليه يكون اللون المقابل له هو = 55 + 180 = 235 .. نقوم بوضع هذه القيمة فنحصل على لون أزرق بنفسجي فاتح ويكون هو اللون المكمل لدرجة الأصفر التي في الزهرة
بالتطبيق على الصورة نحصل على الآتي

الالوان-المتكاملة

كما تلاحظ فاني قمت بتعتيم خلفية الزهرة حتى لا تتداخل الوان الاوراق الخضراء .. ثم قمت بتغيير الاسود الى اللون الأبيض




بالامكان ايضا التحكم في درجة تشبع اللون البنفسجي وذلك بزيادة قيمة " S  " لنحصل على تباين أكثر

2 - نسق الألوان المتماثلة


في هذه الحالة فإننا نبحث عن لونين مجاورين للون الذي لدينا ولتحصل عليهم نقوم باضافة أو طرح، 20 الى 30 الى قيمة اللون الذي لدينا. أو اضافة وطرح للحصول على لون من ناحية اليمين ولون من ناحية اليسار .. 
سأقوم بعمل اضافة للحصول على اللون الثاني فيكون :  55 + 30 = 85
وسأقوم بالطرح للحصول على اللون الثالث فيكون :   55 - 30 = 25  والنتيجة


الالوان-المتماثلة


نتذكر هنا مسألة جعل لون واحد مهيمن وأكثر مساحة والألوان الأخري اقل


3 - نسق الألوان المتكاملة المنقسمة


في هذا النسق نحن نبحث عن لونين محاورين للون المكمل للون الذي لدينا ( الاصفر )، وكما فعلنا في النسق الأول فقد كان اللون المكمل هو اللون البنفسجي الفاتح وكانت قيمته 235 اذا فهدفنا هو لون مجاور له عن اليمين وآخر مجاور له عن اليسار ونستطيع الحصول عليهما بالاضافة والطرح بمقدار 20 الى 30
اللون الثاني المجاور للبنفسجي = 235 + 30 = 285
اللون الثالث المجاور للبنفسجي = 235 - 30 = 205    فتكون النتيجة كالتالي :

نسق-الالوان-المتكاملة-المنقسمة

أحب أن اشير الى أن بامكاننا أن نتحكم في مساحات الألوان على حسب الانطباع والاحساس الذي نريد الحصول عليه معتمدين على معرفتنا السابقة بدلالات الألوان ومعانيها وتأثيراتها .. في الصورة التالية قمت بزيادة كثافة لون الخلفية للحصول على تباين أكثر



4 - نسق الألوان المتكاملة الثلاثي


كما ذكرنا سابقا أن هذا النسق يتكون من ثلاثة ألوان بينهما مسافات متساوية ولتحقيق ذلك نقسم القيمة الكلية للون والتي تعادل 360 على ثلاثة لنعرف المسافة بين كل لون والآخر فتكون النتيجة هي : 360 / 3 =  120
ثم نطبق هذه النسبة على اللون الذي لدينا فيكون اللون الثاني :  55 + 120 = 175
ولنحصل على اللون الثالث نضيف 120 الى القيمة التي حصلنا عليها : 175 + 120 = 295
 ثم نطبق ما حصلنا عليه على الصورة مراعين نسب توزيع الألوان


نحاول أن تغير قليلا في طريقة توزيع الألوان مع اضافة حد أبيض لنفصل بين الألوان ونحصل على حيوية اضافية

الالوان-المنقسمة-الثلاثي


5 -  نسق الألوان المتكاملة الرباعي


هذا النسق فيه بعض التعقيد لأن لدينا ثلاث خيارات .. بما أن  لدينا أربعة ألوان فسيكون هناك ثلاث خيارات لكل لون ، وبما أننا في هذا المثال نتعامل مع لون محدد اذن فقد بقي علينا ان نختار ثلاثة ألوان أخرى ةالتي بامكاننا التعامل معها كالتالي

- الخيار الأول هو تقسيم المسافات بالتساوي  فيكون بين كل لون والأخر القيمة 90
وعليه ستكون القيم كالتالي : 55 + 90 + 90 + 90 = 55 و 145 و 235 و 325



- الخيار الثاني هو باختيار اللون الثاني باضافة  القيمة 30 فيصبح لدينا اللون بالقيمة 55 و لون بالقيمة 85
الخطوة الثانية هي بايجاد اللون المكمل لكل منهما = 55 + 180= 235 و 85 + 180 = 265




- الخيار الثالث يكون باختيار اللون الثاني باضافة القيمة 60 لينتج لنا : 55 + 60 = 115
ثم ايجاد الالوان المكملة  للون 55 واللون 115 : 55 + 180 = 235  و  115 + 180 = 295




نسق-الالوان-المتكاملة-الرباعي


نسق-الالوان-المتكاملة-الرباعي


6 - النسق الأحادي اللون 


ويكون بتدريج اللون الذي لدينا سواء بالتفتيح أو التعتيم وذلك بتغيير قيمة التشبع " S "  أو قيمة الاضاءة " B " فمثلا اذا أردنا تفتيح اللون نقوم بانقاص قيمة " S " التشبع 10 أو 20 أو 30 كلما زدنا حصلنا على تفتيح اكبر وتباين أكثر
واذا أردنا تعتيم اللون وجعله داكنا تقوم بانقاص قيمة  " b " الاضاءة 10 او 20 او 30 وكلمل زدنا حصلنا على تعتيم اكبر وتباين اكثر مع اللون الأول
وهو نسق سهل الاستخدام ويعطي نتائج مضمونة ومريحة

نسق-الالوان-الاحادي


وكما ترى فان في هذه الأنساق والأنماط اللونية مساحة للتلاعب بدرجات الألوان عن طريق تغيير قيمة الاضاءة فكلما زدنا من قيمة الاضاءة حصلنا على ألوان أفتح وأهدأ وكلما قللنا من قيمة الاضاءة اكتسب اللون حيوية ونضارة وقوة وزادت حدة التباين

* فائـــدة : للحصول على ألوان طفولية مثلا لجدران غرفة ينصح بزيادة قيمة الأضاءة للون الصافي فيعطي درجة أكثر نعومة وملائمة أكثر للأطفال وهادئة لأن الألوان الصارخة تحفز الأطفال على الحركة وتجعلهم اكثر تحفزا

* ســؤال : ربما لاحظت بأنني عتد تطبيقي للنسق اللوني على صورة الزهرة كنت أميل الى جعل اللون البنفسجي هو خلفية الزهرة .. هلى تعرف لماذا ؟؟

الجواب هو : لأنه هو اللون المكمل للون الزهرة وبالتالي فهو الأكثر تباينا معه ، ولكي تبرز شيئا ما بصورة واضحة ضعه على خلفية لون متباين معه

الى هنا أرجو أن تكون قد استمتعت واستفدت من هذه الدروس ..  وأراك في دروس قادمة باذن الله

مع رجائي بأن لا يتم تقل هذا الموضوع الى أي منتدى أو موقع آخر .. وان كان قد أعجبك وتود مشاركته مع اصدقائك فما عليك إلا أن تضع رابط الموضوع وارسال من تود الى هذه المدونة
( لا مانع لدي من أن تنسخ الموضوع الى كمبيوترك الخاص والاحتفاظ به أو الاستفادة منه فأنا قد نشرته للفائدة العامة ولكن لا تنشره على المواقع الأخرى  )

روابط الدرس الأول والثاني :

هناك 7 تعليقات:

  1. شكرا كثيرا على الدرس و الملاحضات الرائعة ، لدي سؤال:
    حاولت تطبيق الدرس على صورة و اخترت اللون فكانت قيمة ال H كبيرة و عندما اردت اختبار لون اخر و اضفت القيمة 180 او 120 اصبح المجموع اكبر من 360 ..
    في هذه الحالة ماذا نفعل ...؟؟ و شكرا لك استاذ ناجي

    ردحذف
  2. الأخت مروة .. يسعدني أنك استفدت من الدرس
    وبالنسبة لسؤالك فالجواب كالآتي :

    في هذه الحالة نطرح 180 من القيمة الموجودة أو نضيف القيمة المطلوبة للوضول الى 360 والباقي سيكون هو القيمة المطلوبة

    - طبعا القصد من اضافة 180 هو أن نصل الى القيمة التي تقابل القيمة الحالية.. و 180 هي نصف القيمة الكلية ل 360 ،واليك مثال بسيط تخيلي الدائرة اللونية مثل الساعة والساعة الان 9 فما هو المقابل للرقم 9 في الساعة .. نحصل على النتيجة باضافة 6 ساعات اي نصف عدد الساعات الكلية ولكننا سنصل الى الساعة 12 بعد ثلاث ساعات .. اذا تبدأ الساعة من الاول .. فنكما الثلاث ساعات والنتيجة 3

    وذا قمنا بالطرح من الاول لحصلنا على نفس النتيجة = 9 - 6 = 3

    أتمنى اكون اوضحت الفكرة

    ردحذف
  3. شكرا على تجاوبك استاذ ناجي ، و ما بعرف اذا قدرت افهم الفكرة منيح
    يعني انا عندي h=131
    نسق الالوان المتكاملة الثلاثية:
    131+120=251
    251+120=371
    و يللي فهمتوا من كلام حضرتك انه :
    371-180=191
    و نأخذ اللون ذو القيمة h=191
    هل هذا صحيح .... عفوا اذا كترت عليك الاسئلة

    ردحذف
  4. اختي مروة

    اللون الذي لدينا 131

    الذي بعده 131 + 120 = 251
    الذي بعده المفروض نزيد 120 صح ؟ بس النتيجة راح تكون اكر من 360 اذا
    251 + 109 = 360 ،تبقى من ال 120 كم ؟ 11 هذه هي القيمة المطلوبة

    بطريقة اخرى :

    اللون الاول 131
    الذي بعده 131 + 120 = 251
    الذي بعده 131 - 120 = 11 نفس النتيجة في في المثال السابق

    واذا في اي سؤال انا حاضر

    ردحذف
  5. السلام عليكم اخي الكريم ناجي
    كيف استطيع تنسيق الالوان من كتلوج الدهانات
    فلدي كتلوج دهانات جوتن ..ولا استطيع الاختيار او تنسيق الالوان مع بعض
    فهل تستطيع مساعدتي في ذلك
    فانا لدي غرفة نوم لونها بني محرووق ..واريد تنسيق الوان الجدران معها ...ولك جزيل الشكر

    ردحذف
  6. مقالات مميزة ... ومعلومات أروع ..

    ردحذف
  7. جزاك الله خيرا

    ردحذف