الخميس، 12 مارس 2015

فيديو توضيحي لكتابة حرف العين بخط الثلث


من الجمل الشهيرة جدًا عند الخطاطين ومتعلمي فن الخط العربي والتي هي في الحقيقة قاعدة مهمة جداً لمن أراد اتقان هذا الفن العريق والجميل، ألا ةهي :

الخط مخفي تعليم الأستاذ .. وقوامه في كثرة المشق ودوامه

حيث تشرح هذه القاعدة أهمية دور الأستاذ في كشف ما خفي من أسرار الحروف لتلميذه، وبيان مواضع الخلل والضعف. كما يقوم التلميذ بمشاهدة ومتابعة استاذه وهو يكتب فيلاحظ ويرى الوضعية الصحيحة التي يمسك بها استاذه القلم .. كما يستطيع أن يرى مواضع استدارة القلم والسرعة التي يكتب بها وغير ذلك.
لقد قام رواد الخط العربي بوضع وارساء قاعدة كتابة كل حرف لكل خط وقياساته ودرجة ميلانه وصعوده وهبوطه وهو ما يسمى بميزان الحروف .. الذي يعتمد على النقطة التي تكتب بعرض قلم الكتابة  كوحدة قياس.
الفيديو التالي هو محاولة اضافة اسلوب جديد لتوضيح طريقة كتابة الحروف وذلك بمحاكاة حركة القلم أثناء الكتابة ( حرف العين المجموع بخط الثلث كمثال ) .. ويظهر فيه مراحل طريقة كتابة أجزاء الحرف مرتبة بحسب تسلسل كتابتها.. ومحاولة محاكاة استدارة القلم في المواضع المختلفة.

قد تكون هذه المحاولة بحاجة إلى مزيد من التجويد والاتقان ولكن نرجو أن تكون هذه البداية والانطلاقة  ،، وأرجو أن يكون فيها الفائدة لمن يفتقد إلى وجود الاستاذ المرشد، مع خالص تمنياتي لكم بالتوفيق.




أرجو أن لا تبخلوا بمقترحاتكم وملاحظاتكم وأرائكم لتطوير ودعم هذا النهج.

ناجي شبو

هناك تعليقان (2):