الأحد، 16 نوفمبر، 2014

الجلوس الصحيح لكتابة الخط العربي


اعتاد اغلبنا منذ الصغر على امالة الراس ناحية اليسار والانحناء للاسفل عند الكتابة مع تدوير اتجاه الدفتر او الورقة ايضا .. وهذه من الوضعيات الخاطئة والتي يجب على متعلم الخط العربي ان يصححها، كما على الآباء مراعاة تعويد الطفل على الجلوس الصحيح منذ الصغر.




هل سبق وأصبت بخيبة الأمل بعد وقت طويل من التركيز في الكتابة ومحاولة إجادة رسم الحروف لتتفاجأ عند رفع رأسك بأن حروف الكلمات الصاعدة مائلة وأبعاد الحروف ليست كما ظننتها؟؟!!! 

تعتبر طريقة الجلوس الصحيحة من اهم مبادئ تعلم الخط العربي والتي درج معلمو الخط منذ القدم على التركيز عليها .. حيث ان النظر بميلان الى الورقة يجعلك تخطئ في تقدير استقامة الحروف ودوراناتها والمسافات بينها، هذا بالاضافة الى السلبيات الصحية مثل ألم الرقبة الناتج عن انحناء الرأس لفترة طويلة والتأثير على إحدى العينين والتي تكون أقرب إلى الدفتر أو الورقة.

واليك بعض الملاحظات عن الوضع الصحيح :

كما نلاحظ من الصورة التالية وهي للخطاط التركي البارع "محمد أوزجاي" وفي أعلى الصورة الخطاط التركي "داود بكتاش" أن الوضعية التي يتخذانها أثناء الكتابة توضح أهم النقاط التي يجب التركيز عليها



١ - الجلوس باستقامة وانتصاب الظهر قدر الامكان حتى يكون وزن الراس محملا على العمود الفقري وليس على الرقبة.
٢ - عدم امالة الورقة او الراس لليسار والمحافظة عليهما بشكل مستقيم.
٣ - يفضل استخدام طاولة بسطح مائل ناحية الجسم او استخدام لوح خشبي لنفس الغرض بحيث يكون النظر بزاوية متعامدة مع سطح الكتابة.



جرب استخدام هذه الطريقة وستلمس الفرق الواضح في مدى تحكمك في النتيجة التي ستحصل عليها.

هناك 11 تعليقًا: