الخميس، 3 يوليو 2014

دليل مصممي الجرافيك لصنع استراتيجية العلامة التجارية لعملهم أو لشركات التصميم



مقـالة مترجمة -  بقــلم  : أفريل برودلي
المصدر :   thedesigntrust 
ترجمــة : ناجي شبو
---------------------------------------

هناك أطنان من المعلومات حول العلامات التجارية على شبكة الإنترنت، بما في ذلك - Design Council - ودليل businesslink - ولكن ما نزال نحن المصممين أنفسنا نجد أن هناك الكثير من اللبس حول  " من أين تبدأ ".

هذا هو دليل مصمم الجرافيك في عملية وضع استراتيجية العلامة التجارية لأية شركة، كبيرة أو صغيرة

 بالرغم من أن ما ستفعله يعتمد على الموارد الخاصة بك، ولكن سواء كنت ستدفع لمحترفين للقيام بالأمر أو ستنتهج مبدأ (اصنعه بنفسك )  فهذه هي العملية التي سوف تجعلك تنطلق : 

أولا، استخدم جدارا فارغا أو لوحاً كبيرا لتثبيت القصاصات عليه، لكل أفكارك، الكلمات، الصور، الأسماء، العلامات التجارية المنافسة، التغليف، و أي شيء  تشعر بأنع يتعلق بعملك. 

وتهدف الخطة إلى الإضافة والإزالة تدريجيا حتى تكوِّن عرض تقديمي عن رؤية العلامة التجارية الخاصة بك والتي تشكل كل شيء يقدمه عملك التجاري، كبيرا كان أم صغيرا. وإليك الأشياء التي تحتاج إلى النظر ...

1 - من أنت ؟

أن اختيار اسم لعملك / علامتك التجارية هو أكثر صعوبة من تسمية مولودك البكر! الشيء المهم هو عدم اعطاء قيمة اكبر من اللازم بخصوص الاسم النهائي ( إلا إذا كان اسماً سيئا ) قم باقتراح العديد من الأسماء إلى أن تقترب من الموعد المحدد. اقترح أسماء ذات علاقة بأصل العمل وحافظ على خياراتك مفتوحة حتى تضع أكثر من قطعة من اللغز في مكانها الصحيح.

إذا كنت تنوي استخدام الاسم الخاص بك  فعليك النظر في الآثار المترتبة على ذلك في المستقبل. إذا كان لديك علاقات شخصية مع الزبائن والمهارات الخاصة بك هي الأصول الرئيسية الخاصة بك (على سبيل المثال إذا كنت مصمم، او مستشار أو أحد المهن الأخرى) فإن استخدام الاسم الخاص بك يسمح لك بالاستفادة من أي ميزات تمتلكها فعلاً وعُرِفت بها واستصحابها معك. ولكنه يربطك بهذا العمل حتى إذا كنت ترغب في توسيعه أو تخطط لبيعه فإن استخدام الاسم الخاص بك قد لا تكون الخطوة الصحيحة.

اذا كنت بحاجة الى التواجد على الإنترنت ( ومن الذي لا يرغب؟ ) فأنه سيساعد إذا كان اسمك يمكن أن يترجم إلى عنوان موقع ويب. وقول هذا أسهل من القيام به، حيث أن كثير من الناس أصيبوا بالدهشة عندما وجدوا ان الاسم الفريد الذي فكروا به مسجل بالفعل. تذكر أن رابط الموقع الأقصر هو الأفضل، ويوضح المثال التالي كيف يمكن أن تكون خلاقاً مع اسمك لو كنت صائغ يدعى آبي بيرتون ( Abby Burton ):

AbbyBurton.com  ( غير متاح )
AbbyBurtonjewellery.com  ( متـاح )
ABjewellery.com  ( متاح وأقصر )
ABjewels.com  ( أقصر أكثر )



إذا كنت قد تمكنت من الوصول الى توفر هذا النطاق abjeweller.com فانه يمكنك أن تبدأ في رؤية بذرة الفكرة قد بدأت في الظهور! 

وكذلك بعد التحقق من امكانية ستخدام اسمك على الانترنت فأنك تحتاج إلى التحقق ما اذا كان مسجلا بالفعل كشركة وعلامة تجارية. هناك العديد من الأعمال التي ليست من مسجلة كشركات وأسماء الأعمال التي ليست مسجلة كعلامات تجارية مسجلة، ولكن من الأفضل أن تتأكد بأن لديك حقل مفتوح من اللعب قبل الضغط على زر الطباعة أو الإنتاج! والخبر السار هو أنه ربما يمكنك أن تفعل كل هذا بنفسك، مجانا، على شبكة الإنترنت.


2 - ماذا تفـعـــل ؟

المصطلحات التسويقية تحب التحدث عن USP (نقطة البيع الفريدة من نوعها - Unique Selling Point )، ولكن الحقيقة هي أن معظم الشركات ليست فريدة من نوعها. عمل صائغ مجوهرات أو مصور على سبيل المثال، هو مشابه جدا لآخر من حيث ما يقدمه، يتعلق الامر بعناصر أخرى مثل الشخصية وتجربة المستخدم، والتوصية والعلاقات الإنسانية البسيطة التي تحول الاتصال أو الاجتماع إلى عملاء لهم ولاء.
وبعبارات بسيطة: 'ما هي الخدمة التي تقدمها؟'، أو إذا كان منتجاً: "ما هو وماذا يفعل؟




أحب أن أقرر بأن الناس يتمتعون بدرجة من الذكاء وأعتقد بان بامكانهم أن يروا من خلال المبالغات، لذلك حافظ على نزاهتك وكن صادقاً. حاول أن تصف عملك في جملة واحدة إذا كنت تستطيع، وأعد تركيب الكلمات حتى تحصل على جملة مختصرة .



-      -  مجوهرات التجارة العادلة لكل المناسبات

-       - مجوهرات الزواج، صنعت خصيصاُ لك باستخدام الذهب والأحجار من مصادرالتجارة العادلة
-     -   مجوهرات ثمينة مع قلب: مجوهرات زفاف جميلة، مختارة يدوياً من مصادر التجارة العادلة، مصنوعة بحب


(( مصادر التجارة العادلة : تقوم فكرة التجارة العادلة بالأساس على كيفية توفير فرص وسبل جيدة للمنتجين في الدول

النامية لبيع سلعهم ومنتجاتهم بأسعار عادلة “ قريبة” من الأسعار العالمية، وتقليل حالات الاستغلال التي يتعرض لها هؤلاء المنتجين خاصة من البلدان المتقدمة )) لمعرفة المزيد حول مفهوم التجارة العادلة اقرأ المقال من مصدر هذاالتعريف

في حين أن كل هذه التوصيفات الثلاثة تعتبر دقيقة، فإن الأخيرة تروي قصة عن طبيعة العمل، المجوهرات الثمينة مع قلب تبدو أكثر رومانسية وعاطفية فهي توحي بأن المجوهرات هي شيء خاص بالنسبة لمرتديها. ولصانعها. هذه المجوهرات قام بصناعتها يدويا شخص حرفي يعرف عمله حقاً.الجمال والانتقاء اليدوي لها يضيف اليها احساسا آخر، صنعت بحب توحي بأنها أخذت وقتاً أكثر مما يمكن أن تتخيله، ولذلك فهي صناعة حب وتستحق المال الذي يدفع فيها.


أذا وجدت بأن هذه العملية صعبة عليك فبإمكانك الطلب من أحد الأصدقاء أو الشركاء المساهمة، إن رؤية عملك من خلال عيون شخص آخر يجعله أكثر وضوحاً.

3 -  كيف تفعلها ؟

لقد سمعت عن قيم العلامة التجارية ورسالتها، ولكن ماذا يعني ذلك؟
في حالة ( شركة مشروبات الفاكهة )، فإن رسالتهم الموثقة جيدا هي : " صنع مشروبات وأطعمة طبيعية تساعد الناس على أن يعيشوا بصحة جيدة ويموتوا بعد عمر طويل".

ولذلك فانهم يقولون بأن دوافعهم تتعلق بشء آخر أكثر من مجرد بيع العصائر، صحة البلاد كاملة وليس أقل من ذلك. إنهم يضعون هذا مع قائمة من خمس قيم ويعلقونها حتى في “المراحيض” في المقر الرئيسي، وذلك لجعل الجميع يركزون على ما هم عليه، وكيف يقومون بفعل الأشياء وإلى أين يتطلعون أن يكونوا.

لقد نجحوا إلى حد كبير وذلك نظراً لإطلاقهم المنتج المناسب في الوقت المناسب،  إنها قوة ونزاهة علامتهم التجارية التي تبقيهم في القمة.

ليس في مقدور أي شخص أن يقدم احتمالية حياة أطول، ولكن التعبير عن الأشياء التي يرتكز عليها عملك يساعد على تعريف وتحديد علامتك التجارية.
يمكنك القول بأنها مثل أن تقوم بفتح كشكك هناك وتفكر في ماهي السمات المميزة التي يحتاج عملك إلى عكسها وايصالها. إن مصور حفلات الزفاف يمكن أن يكون موثوقاً ومتواصل جيداً مع الآخرين، ويمكن أن يكون أيضا مرحا وفكاهيا بحيث يجعل الجميع مرتاحين ومسترخين عند التقاط الصور النهائية، وهو ما قد يصبح سمة هامة من سمات علامته التجارية.


إن هذا الجزء من العملية تجريدي تماماً وغير ملموس، (دعونا نواجه الأمر، إن كل علامة تجارية يريد أصحابها أن تظهر بصورة ايجابية) ولكن وضع قائمة بالمعتقدات التي يتبناها عملك هو تجربة مفيدة جداً. ويمكن أن  تصبح مرجعية لكل شخص مهتم، ولذلك إذا كنت قد ضمنت أي أخلاقيات كقيم لعلامتك التجارية، فإن ذلك يتطلب أن تخضع لها جميع قرارات مشترياتك ومصادرك وعمليات التوزيع، بدءاً من البنك الذي تحصل منه على التمويل ومن أين تشتري الطاقة وحتى القهوة في خزانتك، إلى المكان الذي تستورد منه المواد وهل تقوم باستخدام المتدربين الذين لا يتقاضون أجوراً؟.

4 -  ما هو “ توقيعك اليدوي “؟


هذه هي مرحلة الشعار (وأخيرا سمعتك تقول ذلك). أحب أن أفكر فيها باعتبارها  “ توقيع العلامة التجارية “ الذي يختزل كل ما سبق، وبالفعل فإن العديد من ماركات الموضة مثل بول سميث، أورلا كايلي و أجنيس بي يستخدمون توقيعهم اليدوي كشعار لهم، إن ذلك يجعل المصمم بطلاً، ويشير إلى النجومية ويظهر ويعكس ثقتهم الشخصية وفرديتهم.
من الناحية الجرافيكية هل عملك / علامتك التجارية صلبة أم ناعمة؟ تتسم بالجدية أم بالمرح؟ مشرقة أم فاتحة؟ لامعة أم معتمة؟ خطوطها رقيقة ام سميكة أم مكتوبة بخط اليد؟ تقليدية أم تقنية ؟

فكر فيها كشخصية ناشئة، واجمع أكبر قدر من الصور والمراجع التي يمكن أن يكون لها صلة بالهدف، وقم بالتنقيح والاستبدال والإلغاء وأنت تتقدم في العملية.

قم بتحليل لوحة ملصقاتك وقم بتحريك العناصر لتضعها في مجموعات متشابهة، ليس من غير المعتاد أن تجد بعض الحيرة والتعثر في ايجاد نسق واحد وصعوبة في ايجاد نسق هندسي يماثل آخر.
اذا شعرت بأن هناك عنصراً يبدو مناسباً، فانظر هل بإمكانك تحديد ما هي السمة التي تجعله مناسباً، هل هو نوع الخط؟ أو الملمس أم اللون؟

عند دراستك للكتابة اليدوية للعلامة التجارية، فأنت بحاجة إلى التفكير في ماهية توحي به، هل هي رسمية أم غير رسمية؟ صارمة أم ودية؟ جدية أم مرحة؟ اجمع أمثلة من النسخ المكتوبة بأسلوب تشعر بأنه ملائم.

تذكر أنه في نظاق الشبكات الاجتماعية فإن تغريدات علامتك التجارية تحتاج لأن تكون مختلفة جداً من تغريداتك الشخصية.

5 -  من هم عملاؤك؟


هل عملاؤك هم من التجار المتداولين، المستهلكين أم المهنيين؟ هل هم من فئة عمرية معينة، من الذكور أو الإناث، الآباء؟ محبي الكلاب، الرياضيين ... والقائمة تطول

فمثلاً، المصمم الذي يقوم بعمل ملابس الأطفال فقد يبيع لبوتيكات الأطفال، محلات التجزئة ومتاجر الهدايا الإلكترونية على الانترنت، وفي نهاية المطاف الزبائن هم الأمهات، الأجداد أو الأصدقاء (المستهلكون)
اجمع بقدر ما تستطيع لوضعه على لوح ملصقاتك، على سبيل المثال: شعارات محال التجزئة، الكتالوجات، أمثلة من صناديق التعبئة للمنافسين وعلاماتهم التجارية، منتجاتهم، التعطيات الصحفية والمجلات.

إنك تقوم ببناء صورة بصرية لعملائك والسوق الخاص بك وهذا سيساعدك على وضع علامتك التجارية بناءً على ذلك.
هذا هو الوقت المناسب أيضاً للتساؤل عما إذا كان بإمكانك زيادة قاعدة عملائك إذا قمت بفعل أي شيء بطريقة مختلفة.

6 -  ما الذي تحتاج إليه


إن الأعمال التجارية هي عبارة عن تلبية التوقعات وتجاوزها من حيث الخدمة التي تقدمها أو المنتجات التي تزود بها عملائك. وعلامتك التجارية يجب أن تقوم بذلك أيضاً، لذلكفهي تحتاج إلى تلبية الحد الأدنى من المعايير حتى تؤخذ على محمل الجد، وتجاوز هذه المعايير حتى تبرز من بين الزحام.

أحب على سبيل المثال المربى محلية الصنع والتي تباع على جانب طريق ريفي مع لافتة مكتوبة بخط اليد على ورق مقوى ومعلقة على سياج وجرة عسل. هذه الأشياء التي تبهج السائق المار يوم الأحد ويبحث عن تجربة ريفية أصيلة. من ناحية أخرى إذا كان محاميك يعلق لافتة من الورق المقوى المخربش على بابه فقد يكون لديك أفكار ثانية حول توظيفه.

الشركات الوليدة بحاجة إلى انفاق ميزانية التسويق الخاصة بهم بحكمة، لذلك.. فإن كتابة قائمة بالأمنيات (الأشياء التي تود الحصول عليها أو فعلها)، وترتيب الأولويات يحدد ما هو ضروري الآن وما يمكن تأجيله، ما يمكنك فعله بنفسك وما أنت بحاجة إلى مساعدة مهنية له.

على الرغم من ذلك تذكر أن توفير المال في التصميم والطباعة يمكن أن يكلف في نهاية المطاف علامتك التجارية كثيراً إذا لم تكن بالحد المقبول، في عالم صناعة العلامات التجارية فإن الانطباع الأول أو الثاني يؤخذ في الحسبان.
قائمة الأمنيات يمكن أن تشمل: الشعار، القرطاسية، اللوحة الإعلانية، الموقع الإلكتروني، التطبيقات، صناديق التعبئة، المطويات الدعائية، صفحات التواصل الاجتماعي ( تذكر أنك بحاجة لملئها بالمواد لذلك عليك البدء بالتي تشعر بالارتياح معها)، لوحات العرض والاعلانات. ربما تكون بحاجة أيضاً لخدمات شركة علاقات عامة أو مصورأو مؤلف إعلانات وغيرها من الخدمات.

7 -  وماذا بعد؟


التحسين، التعديل والاستبعاد، قم بإعادة الجولة من البداية وطبق كل ما تعلمته خلال هذه العملية ولتكن موضوعياً (الجولة الأولى كانت بنظرة ذاتية). هذه هي رؤية علامتك التجارية، إذا لم تكن راضياً عنها الآن، فالآن هو الوقت للتخلي عنها.
بعد ذلك كل شيء الآن هو عن الاستثمار لتحقيق هذه الرؤية. إذا منت مبدعاً فبإمكانك استثمار الوقت الخاص بك واستخدام بعض من العديد من المواقع الالكترونية للطباعة وقوالب المواقع لتجعلك تبدأ الانطلاق.

إذا كنت بحاجة إلى المساعدة المهنية فابحث عن المشورة. تحدث إلى عدد من المصممين واختر شخصاً على دراية بالعملاء الذين تستهدفهم، شارك بعض قيم علامتك التجارية، المصممين عادة يفكرون بزوايا متعددة ولكن لديهم ايضاً مجالات خبرة، فإذا كنت بحاجة إلى اعمال التغليف على سبيل المثال فلا تختر شخصا متخصصاً في ال HTML.

هناك 3 تعليقات:

  1. احتاج فعلاً تصميم الهوية التجاريه تكون جميله وبسيطه ومرضيه، هل يمكن المساعده ؟

    ردحذف