الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011




المراحل المنهجية لتصميم الشعارات

وهو الدرس الثاني في هذه السلسلة بعد ان تحدثنا في الدرس الأول عن :

ندخل الان الى المراحل العملية لتصميم شعار .. وسأقوم أولا بتناول بعض المفاهيم والاشكالات التي أراها مهمة ومؤثرة.
 حسنا ماذا نقصد بالمراحل المنهجية لتصميم الشعارات ؟؟ وهل صحيح ان تصميم الشعارات يعتمد على الإلهام الفني ؟؟ بمعنى انك عندما تبدأ بالتفكير بتصميم شعار معين لا تدري على ماذا ستحصل في النهاية ؟؟ . ولا تعلم في أي لحظة قد يأتيك الالهام بفكرة فريدة ومميزة ؟؟ ولهذا السبب تعتقد بأن التقيد بوقت معين ليس في صالح انتاج شعار جيد ؟؟ وربما لهذا السبب قد يتخوف الكثيرين من خوض هذه التجربة خشية أن لا يعجب الشعار العميل .. وخشية أن يمر الوقت ولا يأتي الالهام .

الأحد، 4 سبتمبر 2011




كما هو واضح من العنوان فانني بعون الله ساقدم دروسا متسلسلة عن تصميم الشعارات ساجتهد بأن تكون دسمة ومفيدة وخالية من الأمور المكررة .. كما سابذل جهدي ودراستي وخبرتي في أن تكون دروسا منهجية وعلمية . حقيقة لقد أردت أن ابدأ هذه الدروس منذ زمن وذلك لاني لاحظت الكثير من المصممين والمبتدئين يبحثون عن مثل هذه الدروس  والتي تكاد تكون معدومة خصوصا باللغة العربية ..

ارجو منكم ان كان هناك اي مقترحات أو اذا كنت ترى بأن هناك محور علينا التحدث عنه فلا تتردد في التعليق والادلاء برأيك  لنتشارك في اثراء هذا الموضوع ولأن التعليقات  من ناحية اخرى تشجعني على المواصلة وتحفزني .. حسنا.. لكي لا اطيل عليكم في المقدمات فيما يلي باختصار عناوين ومحاور الدروس التي ساتناولها 


-            -  مقدمة عن تصميم الشعارات و انواعها ( هذه الصفحة )
-            -   تطبيق عملي لتصميم شعار