الأربعاء، 10 نوفمبر، 2010

قصة شعار شركة أبل Apple

الشعار الشهير جدا لشركة ابل الامريكية للكمبيوتر ..وهو عبارة عن تفاحة مأخوذ منها قضمة من جهة اليمين ..تساءلت في الماضي كثيرا عن معناه ولم يسعفني خيالي لاصل الى مغزى هذه القضمة فقمت بعمل بحث على الانترنت حول هذا الشعار الجميل لأجد من خلفه فكرة اجمل .. واليكم القصة :

تم تصميم هذا الشعار أول مرة عام 1976 بواسطة Ronald Wayne و كان يصور اسحق نيوتن وهو جالس تحت شجرة وتفاحة متدلية فوق رأسه ليقول لنا ( نيوتن .. في رحلة العقل الابدية عبر بحر الافكار الغريبة ) وكان شكل السعار وقتها هكذا :
لم يمكث هذا الشعار اكثر من سنة.. حيث قام   Steve Jobs  بتكليف المصمم Rob Janoff بعمل شعار اكثر حداثة والذي كان على وشك دخول التاريخ بتصميمه هذا الشعار الذي اصبح ايقونة على مستوى العالم ، وبحسب كلام المصمم Rob Janoff فان هذه القضمة على جانب التفاحة في جاءت في الاساس لكي تشير الى ان هذا الشكل هو تفاحة وليس طماطم ..بالاضافة الى ان كلمة قضمة بالانجليزي bite توحي بالكلمة التي لها علاقة بالتقنية والكمبيوتر وهي كلمة byte فللكلمتين نفس النطق .
وبالنسبة لخطوط الالوان قال Steve Jobs بأنه اراد ان يشير الى الانسان باختلاف اجناسه باستخدام الوان قوس قزح. في حين اشار المصمم Rob Janoff الى ان توزيع الالوان لم يكن بقصد معين وانما وضع مثلا اللون الاخضر في الاعلى لان ورقة الشجرة كانت في اعلى التفاحة
تم استخدام هذا الشعار لمد 22 عاما .. حتى قام Steve Jobs بتغييره بعد عودته 1997 الى الشركة بعام اي سنة 1998 الى الشكل الاحادي اللون المعروف حاليا وذلك لانه عند عودته كانت الشركة تخسر الكثير من الاموال ففكر وهو وشركاه في ان يجعلوا شعار الشركة اكثر وضوحا .. فاذا كان شكل التفاحة قد اصبح معروفا عالميا فان بالامكان تغييرالوانه فقط والمحافظة على شكل التفاحة .وعلى ذلك قامت الشركة بوضع الشعار الجديد بحجم اكبر على منتجاتها واكثر وضوحا . واستقر الامر على ذلك حتى يومنا هذا 

هناك ايضا فكرة جميلة تقول ان بأن فكرة الشعار تشير الى قصة سيدنا آدم وحواء حيث شجرة فاكهة التفاح تجسد المعرفة .

هناك 7 تعليقات:

  1. رائع يا غالي موضوع رائع ,, تسلم

    ردحذف
  2. معلومه جدا رائعه....يعطيك الف عافيه تحياتي

    ردحذف
  3. رواية رمادية،، ويعطيك العافية ويجعلك من عتقاء الشهر الكريم

    ردحذف
  4. انا احترت
    في مليون ئصة وئصة مين اصدق
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    !!!!!!!!!!!!!

    ردحذف
  5. هنالك قصة اخرى لطيفة ايضاً ^_^
    و هي ان جوبز في طفولته كان فقيراً . كانت والداته)و لعلهم يقصدون مربيته( كانت تضع له تفاحةً في حقيبة المدرسه كل يومٍ وقت المساء. فكان من شدة الجوع لا يتحمل و يأكل منها قضمةً. و في الصباح.كانوا زملاؤه يخرجون تفاحاتهم كاملةً سليمةً إلا هو. عندما كبر اول ما تبادر الى ذهنه هي تلك التفاحة المقضومة. فجعلها شعارا لمنتجاته .
    هذا ما اعرفه انا . و لا أعلم صحته . ^_^

    ردحذف
  6. قصة طريفة فعلا ..
    ولكن لا اظن بأنها صحيحة

    ردحذف